أي شيء تفعله لزيادة الأمان الوظيفي يعمل تلقائيًا من أجلك. جملة قالها الممثل روجر سميث فى إحدى اللقاءات الصحفية والتى تصف العلاقة بين زيادة الأمان لدى الموظفين أو العاملين داخل مؤسسة ما، وبين زيادة الترابط والفاعلية وأيضاً الإنتاج فى العمل؛ ولكن كيف تحقق الأمان للعاملين لديك، وأى نوع من الأمان أهم داخل مؤسستك الصناعية أو التجارية؟

دعنا نبدأ بالشكل الأدق والمباشر

لماذا الأمان الوظيفي داخل مؤسستك؟ 

بالتأكيد؛ هناك طرق عدة قد يشعر من خلالها العامل بالأمان داخل العمل، وإذا نظرنا للأمر سنجدها متمثلة في شقين هما “الشق النفسي، الشق الجسدي” 

الشق النفسي وهو ما يتضمن الحفاظ على البيئة النفسية للعامل داخل المؤسسة وتتماثل في عناصر  

  • مدى استقرار بيئة العمل 
  • الرواتب والأجور المناسبة 
  • البيئة الإنتاجية والترقيات
  • المدير أو صاحب العمل وأسلوب تعامله.. إلخ 

أما الشق الجسدي للعامل وهو مصطلح يصف أو يدل على الحفاظ على سلامة العامل وحمايته من المخاطر الوارد حدوثها أثناء سير العمل، وهنا ينطلق الحديث بشكل أكثر توسعاً عن تعريف المخاطر نفسها.. 

أنت كصاحب عمل أو مدير أو فريق من الإدارة المسئولة عن مصنع أو محل تجاري أو مؤسسة ربحية معينة تأخذ جيداً وبعين الاعتبار مدى المخاطر الوارد حدوثها داخل المؤسسة، 

وهذه المخاطر لا تقتصر فقط على العاملين وأيضاً لا تهدد سلامتهم وإنتاجيتهم فقط؛ بل أيضاً تمتد لتشمل الآلآت والأصول والممتلكات داخل المؤسسة، 

لذلك فإن تعريف المخاطر: هى كل تهديد يقع أو يتنبأ بوقوعه داخل المؤسسة من شأنه حدوث ضرر أو إتلاف يؤثر بالسلب على سلامة العاملين أو الممتلكات والعناصر والآلات.. إلخ، داخل المؤسسة أو داخل بيئة العمل، وهنا على النقيض يأتى دور سحري يمثل الحماية أو الوقاية، والحد من المخاطر المسبق والمخطط بإحكام وقوانين وآليات عمل عديدة جميعها تقع تحت مظلة واحدة وهي مظلة السلامة والصحة المهنية، فما هو تعريف السلامة والصحة المهنية؟

قبل أن نبدأ في تعريف السلامة والصحة المهنية، ندفعك بالسبق خطوة نحو السلامة من خلال أفضل خدمات الصحة والسلامة المهنية داخل المملكة السعودية في مؤسسة الأعمدة الستة  

إذا ما هي السلامة والصحة المهنية: 

تعرف السلامة والصحة المهنية بأنها العلم الذي يهتم بالحفاظ على صحة وسلامة الإنسان معاً من خلال توفير البيئة الخالية من الحوادث والإصابات والكوارث البيئية والأمراض ومسبباتها، كذلك أيضاً تستهدف الحفاظ على الآلآت والعناصر والممتلكات من حدوث أى مخاطر قد تؤثر على مدى إنتاجيتها أو تسبب إتلاف أو ضرر، وذلك من خلال عدة قوانين وتشريعات تقوم المؤسسات المعنية بتشريعها وتلتزم بها كافة المؤسسات بإختلاف نوع نشاطها الصناعي أو التجاري.

ولكن لماذا السلامة والصحة المهنية داخل المؤسسة؟

توطيد السلامة والصحة المهنية من شأنه الكثير من الأمور الهامة داخل المؤسسة أو العمل فهو يستهدف فى المقام الأول حماية العنصرين الأساسيين لقيام أى مؤسسة وهو العنصر البشري والآلة، لذلك فبالنظر إلى إدارة السلامة والصحة المهنية نجدها عنصر فى غاية الأهمية داخل المؤسسة لتحقيق الأمان من ناحية وزيادة ثبات المؤسسة من ناحية أخري عن طريق رفع الكفاءة وزيادة الإنتاجية وهو الأمر الذي بدوره يحقق المزيد من الرخاء والأرباح في المستقبل القريب. 

ولكي نعلم أكثر عن العلاقة بين السلامة والصحة المهنية والمؤسسة دعنا نذكر وجبات (أهداف)، وفوائد السلامة والصحة المهنية.. 

7 أهداف مهمة تقوم بها السلامة والصحة المهنية داخل مؤسستك؟

  1. توفير بيئة العمل الآمنة والخالية من أى حوادث أو تهديدات 
  2. توفير الاحتياطات والتدابير الوقائية اللازمة داخل المؤسسة
  3. رفع الوعي الوقائي للعاملين ونشر ثقافة السلامة والحماية 
  4. إعداد التقارير الفنية والوقائية اللازمة 
  5. تقديم إدارة تحليل وتقييم المخاطر للتنبؤ بأنواع التهديدات الوارد حدوثها 
  6. عدم تلويث البيئة والمحافظة على معايير السلامة البيئية 
  7. رفع الكفاءة المهنية والإنتاجية للمؤسسة 

وأيضاً 8 فوائد ومميزات تحققها السلامة الصحة المهنية فى المؤسسة؟

  1. زيادة الطاقة الإنتاجية وتحسين سير العمل. 
  2. ضمان لرفع كفاءة وجودة المنتجات والخدمات. 
  3. خفض التكاليف الخاصة بتعويضات الإصابات والحوادث عن طريق تقييم المخاطر المسبق والحد من الحوادث.
  4. زيادة ثقة العملاء في المؤسسة.
  5. زيادة ثقة العاملين داخل المؤسسة، مما يزيد فرص استقطاب عاملين جدد أصحاب خبرات عالية. 
  6. رسم صورة جيدة فى أذهان المجتمعات والسوق التنافسي عن المؤسسة. 
  7. تقليل التكاليف الخاصة بالرسوم التأمينية لدى شركات التأمين.
  8. حماية العنصر البشري والمحافظة على عناصر ومعدات المؤسسة لأطول فترة ممكنة.

إذا مما سبق نستنتج أن علم السلامة والصحة المهنية يستهدف الحفاظ على الأرواح والممتلكات بصورة آمنة عن طريق مجموعة من القوانين والتشريعات وآليات العمل التي تعمل على تقييم المخاطر القائمة أو المستقبلية الوارد حدوثها ومن ثم تقديم بدائل وحلول فعالة للحد منها أو للقضاء عليها، وقد نجد أيضاً أن الإدارة المسئولة عن تطبيق السلامة والصحة والمهنية تقدم الاستشارات اللازمة والفعاليات التوعوية والتعليمية للمؤسسات والأفراد كالتى نقدمها من خدمات فى مؤسسة الأعمدة الستة، بهدف رفع الوعي بسبل الأمان والسلامة، وهذا يرشدنا إلى عنوان المقال فى 

“كيف تساعدك السلامة والصحة المهنية في ثبات مؤسستك”؟

بالتأكيد توافر عناصر الأمان والسلامة سيعود بالعديد بالفوائد كما ذكرنا على الأفراد والمؤسسة فى تحقيق رخاء ورفاهية ومستوى مرتفع من العامل النفسي فى ضمان الأمان ولكن كيف يؤتى هذا بالثمار الفعالة على المؤسسة؟

أولاً. على صعيد العاملين: 

يحقق المزيد من الثبات والأمان والشعور بالثقة أثناء العمل، فيخلق مفهوم الأمان عند العاملين شعور غير مباشر بأنه تحت الحماية المؤكدة، مما يدفعه للمزيد من الإنتاج ومضاعفة العمل بصورة غير مباشرة أيضاً وهذا يعني إنتاجية أكثر وفاعلية أكبر، 

ثانياً. على صعيد المعدات والأصول: 

تحمي السلامة وإدارة المخاطر الآلات والمعدات من مخاطر التشغيل والإهلاك وتضع بدائل قريبة سواء للإحلال أو لتفادي حدوث أزمة، وهذا ينعكس بصورة واقعية على عمر إفتراضي أطول ومحافظة على الأصول مما يشارك في تخفيض التكاليف الخاصة بعناصر العمل وأيضاً بالبيئة التحتية داخل المؤسسات

ثالثاً. التكاليف: 

يقلل بشكل مباشر ومؤثر من تكاليف التأمين الخاصة بشركات التأمين، كذلك بمصروفات الإتلاف الخاصة بالمعدات، كذلك مصاريف تغطية الحوادث الخاصة بالعمال وهذا يعود بالتوفير على أصحاب المؤسسات أو إدارات التشغيل 

رابعاً. الصورة العامة

وتنقسم إلى 3 أقسام 

  • الدولة: الشكل الرسمي في إحترام القوانين والتعامل المحترف مع تشريعات الدولة، مما يخلق صورة ذهنية جيدة لدى الهيئات الرسمية عن المؤسسة ودورها فى الحفاظ على الأرواح واحترام العاملين.
  • الجمهور: يخلق صورة إيجابية لدى العملاء تفيد بأن المؤسسة أو الهيئة تهتم بشؤن العاملين لديها وهذا يخلق إنطباع جيد بأن المنتج أو الخدمة التى تقدمها المؤسسة ستكون ذات كفاءة عالية. 
  • العاملين المحتملين: يعود تطبيق السلامة والسحة المهنية بالمنفعة والصورة الجيدة في سوق الأعمال مما يخلق العديد من الفرص أمام استقطاب الخبرات المهنية الجيدة والفعالة وهذا يعطي أولوية تنافسية للمؤسسة. 

خامساً. ثبات المؤسسة: 

من كل ما سبق نستنتج أن أذرع السلامة والصحة المهنية تلعب الدور الخفي والسحري في ثبات مؤسستك وزيادة إنتاجيتها من جانب التحفيز الدائم للعمال وضمان ولائهم وشعورهم بالأمان، وأيضاً من جانب الحفاظ على المعدات والعناصر المتعلقة بالعمل، وكذلك فى رسم صورة جيدة لعلامتك التجارية أو الصناعية في السوق، وكل هذا يعود بالمنفعة القصوى في ثبات مؤسستك وصلابتها ومن ثم تحقيق العديد من الإنتاج المباشر والأرباح والمكاسب التجارية على المدى البعيد، وبهذا يكون دور السلامة والصحة المهنية أكثر بكثير من تحقيق الأمان والوقاية فبحسب داخل المؤسسة، وإنما يعتبر شريك أساسي وركيزة أساسية فى تطوير المؤسسة وتحقيق أهدافها.

وهنا نصل للخاتمة ولكن دائماً تجدنا بجوارك فى تقديم أفضل وأهم خدمات السلامة والصحة المهنية داخل المملكة.. فقط تواصل الآن!   

المصادر

فوائد تبني نظام السلامة والصحة المهنية

أهمية الأمن والسلامة للحد من إصابات العمل في المنشات الصناعية

العمل معا لبناء ثقافة إيجابية للسلامة والصحة

مــقدمــة من أهداف السلامة والصحة المهنية

الأسئلة المرتبطة

ما هو تعريف السلامة والصحة المهنية؟

العلم الذي يهتم بالحفاظ على صحة وسلامة الإنسان معاً من خلال توفير البيئة الخالية من الحوادث والإصابات والكوارث البيئية والأمراض ومسبباتها، كذلك أيضاً تستهدف الحفاظ على الآلآت والعناصر والممتلكات من حدوث أى مخاطر قد تؤثر على مدى إنتاجيتها أو تسبب إتلاف أو ضرر.

ما هي مهام إدارة المخاطر؟

هي الإدارة المسئولة عن تحليل وتقييم وتحديد أنواع المخاطر والتهديدات الوارد حدوثها والتنبؤ بها من خلال إستراتيجيات محددة وفعالة يمكنها قياس حجم المخاطر بشكل دقيق، وتعد إدارة المخاطر من الأفرع الهامة والأساسية داخل أي مؤسسة.

كيف تحقق السلامة والصحة المهنية أرباح للمؤسسة؟

تساعد السلامة والصحة المهنية فى تقليل التكاليف الخاصة بالتأمين أو التعاقدات مع شركات التأمين من ناحية، وتضمن بقاء وعمر إفتراضي أكبر للمعدات من ناحية أخرى، كذلك تساهم فى تخفيض المبالغ الخاصة بالتأمين ضد الحوادث على الأفراد من خلال التنبؤ بالمخاطر والحماية منها، ثم تساهم بشكل كبير فى زيادة الإنتاجية للعمال داخل المؤسسة وهذا ما يعود بالمنفعة وتحقيق الأرباح للمؤسسة.

كيف تساعد السلامة والصحة المهنية العاملين داخل المؤسسة؟

تهتم السلامة والصحة المهنية في توفير الحماية اللازمة للعاملين من المخاطر والحوادث الوارد حدوثها، وتوفير بيئة العمل المناسبة والآمنة مما يساعد العمال على زيادة الإنتاجية وزيادة الشعور بالأمان والاهتمام من جانب المؤسسة وهذا يعطي مؤشر جيد بالثقة لدى العاملين.

ما هو مفهوم الأمان الوظيفي؟

يعرف الأمان الوظيفي بأنه الطريقة التي يشعر من خلالها الموظف أو العامل بالأمان داخل بيئة العمل وحمايته من أى تهديدات نفسية أو مادية قد تؤثر على كفاءته أو شعوره بعدم الإنتماء داخل المؤسسة.