منذ 30 عامًا فقط لم تكن تتخيل أن تحرك يديك فوق شاشة لتتحرك معك أشكال بداخلها، ومنذ 50 عامًا، لم يتخيل أحد أن يتحدث مع أقاربه وأصدقائه في دول خارجية وجهًا لوجه من خلال الفيديو كول، أو أن تطير طائرة صغيرة لتقوم بتصوير الأحداث دون طيار، أو الخوارزميات التي تتبعها منصات التواصل الاجتماعي والتي تدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي AI، والقائمة تطول.

وبما أن تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية، يتم من خلال عدة إجراءات وقائية تساهم في حماية الموظفين والعاملين في مكان العمل، والحفاظ على سلامتهم. وبعيدًا عن مخاوف البعض من أن يحل الذكاء الاصطناعي AI محلهم .. لما لا نتخيل أن يشارك هذا التطور في إنقاذ آلاف العمال من إصابات العمل اليومية بسهولة!، والتي أدت إلى وفاة 1.9 مليون شخص في عام 2016م فقط!، ومازلنا حتى اليوم نحصي أعدادًا متفاوتة! 

الذكاء الاصطناعي وإحداث تغييرات في حياتنا

إذا كان الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة كانت أداة للكثير من الاختراعات والصناعات في الفترات السابقة، فإنها الآن تُعد المحرك الرئيسي للتفكير في المستقبل، وكيف نستخدم الآلة لتطوير الأعمال في وقت أقل.

فإذا نظرت حولك، ستجد أن تجارب الذكاء الاصطناعي تحيطنا في كل مكان وفي كل مجال في حماس شديد، مع المقارنة المستمرة بين عمل الآلة ومحاكاته لأعمال يقوم يقوم بها الإنسان الطبيعي في وقت أقصر بكثير، وبفارق يصل إلى ساعات وأيام، تجعل الآلة تتفوق في كثير من الأحيان.

7 مميزات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في سلامة مكان العمل

بعد أن تدخل الذكاء الاصطناعي في حياتنا بشكل كبير، وبما أننا هنا نتحدث عن الذكاء الاصطناعي ومميزاته في تطبيق السلامة والصحة المهنية في مكان العمل، فيمكننا تلخيص أهم مميزات للذكاء الاصطناعي في 7 نقاط، هم:

  • شكل جديد في طريقة العمل
  • خلق بيئة أكثر أمانًا
  • عمليات محاكاة افتراضية
  • مستقبل أكثر أمانًا
  • صنع القرارات
  • الحد من الأخطاء
  • مراقبة العمال وجمع بياناتهم

وهنا سنشرح كل نقطة منها بالتفصيل:

1-     شكل جديد في طريقة العمل

حيث أن جميع البيانات في طريقها إلى التحول الرقمي في جموع العالم، مما يسمح للذكاء الاصطناعي بصنع القرارات، تصنيع المنتجات، والتسويق، والتصميم، حتى أنه وصل إلى القيام بأعمال المنزل على مدار الساعة ودون توقف أو شكوى .. وبالطبع دون أجر، مما يقلل من التكلفة في أغلب الأدوار التي يقوم بها.

2-     خلق بيئة أكثر أمانًا

تبشر جميع الدراسات الحديثة بنتائج كبيرة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة وتحسين حياة الملايين حول العالم، حيث يتمكن الذكاء الاصطناعي من تتبع المشكلات أولًا بأول بل والتنبؤ بحدوثها مبكرًا، لمنع حدوثها مستقبلًا.

3-     عمليات محاكاة افتراضية

يواجه الكثير من العمال في الكثير من المؤسسات عدة مخاطر حقيقية، تعرض حياتهم لمخاطر مؤكدة، مثل المخاطر الكيميائية والغاز والحرائق، فضلًا عن السقوط من مسافات مرتفعة، وهنا يعمل الذكاء الاصطناعي على محاكاة وجودة البشر في هذه الأماكن بدلًا منهم، ومن ثم عدم تعريض أي شخص للخطر.

4-     مستقبل أكثر أمانًا

يعمل الذكاء الاصطناعي على جمع البيانات من المؤسسات المختلفة، ليس فقط لتخزينها، بل لتحليلها أيضًا والوصول إلى نتائج مختلفة بعد فترة طويلة، كجمع البيانات عن حالة متكررة وأسباب حدوثها للوصول إلى نتائج تمنع تكرارها مرة أخرى، وبذلك يتم تطوير طرق العمل والوصول إلى تقنيات وبروتوكولات أمان جديدة تجعل مكان العمل أكثر أمانًا للعاملين فيه.

 5-     صنع القرارات

بينما تقوم تقنيات الذكاء الاصطناعي في أماكن العمل بتخزين البيانات بشكل مستمر، هي تعمل أيضًا على التقاط التهديدات المستمرة وتحليلها ومعالجتها، من خلال الصور والفيديوهات التي تسجلها طوال الوقت، مما يجعلها قادرة على اكتشاف أي أخطار أو تهديدات مستقبلية محتملة طبقًا لهذه البيانات لديها، ومن ثم تحديد أي حالات شاذة من شأنها تعريض المؤسسة للخطر والإبلاغ عنها فورًا أو إرسال التحذيرات اللازمة.

6-     الحد من الأخطاء

ترجع أسباب الإصابات في العمل إلى الأخطاء البشرية، والتي تتراكم لسنوات من الإرهاق والتعب، أو تحدث في لحظة وتسبب الكثير من المشاكل المستقبلية التي نحن في غنى عنها. وهنا، تتفوق الألة، حيث أنها لا تشعر أبدًا بالإرهاق، بل وتعمل على رصد الأخطار المحتملة لتنبيه العاملين بها، أو العمل بدلًا منهم للحفاظ على سلامتهم مع عدم القلق من إصابتهم بشئ، بل وإرسال البيانات التي ترغب فيها إليك وأنت في مكان آمن.

 7-     مراقبة العمال وجمع بياناتهم

ورغم أن ذلك قد يسبب قلق نفسي لدى بعض العمال ممن يرهقهم أن يكونوا تحت الأنظار بشكل كامل طوال الوقت، إلا أن ذلك الأمر يساعد المؤسسة على تتبع مواقع العمال، وتقليل الإصابات الجسدية أو الصحية، ومراقبة المؤشرات الحيوية، والحصول على معلومات أسرع في حال وقع أي ضرر أو خطر لأحدهم في أي وقت وفي أي مكان. كما أن ذلك يحمي الموظفين أيضًا من المضايقات التي تحدث في العمل بمختلف أنواعها، مما يضمن أمان وسلامة العمال في أماكن العمل.

في النهاية، وكي نحصل على هذه المميزات من استخدام أي تقنية تكنولوجية، ماذا يجب أن نفعل؟

كيف نتأكد من أمان استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي!

للتأكد من أمان أي تقنية ذكاء اصطناعي، يجب أولًا التأكد من بعض النقاط قبل الاستخدام، وتتلخص هذه النقاط في:

  1. التأكد من أن هذه التقنية هي الأفضل لحل المشكلة التي تواجهنا
  2. إمكانية شرحها بسهولة إلى أصحاب القرار
  3. أن يكون منفذي التقنية هم المسؤولون عن نتائجها
  4. التأكد من أمانها من التدخلات الخارجية

الخلاصة:

يعتمد الذكاء الاصطناعي بشكل كامل على جمع البيانات، وهذه البيانات تحدث بناءًا على فعل بشري، تعمل الآلة على تحليلها ومعالجتها للوصول إلى حلول أفضل لحفظ سلامة العاملين، فمهما كانت المخاوف التي تحاوط البعض من الذكاء الاصطناعي، إلا أن لكل تقنية جديدة تظهر مميزات عديدة، تعمل جميعها على خدمتنا وسلامتنا في النهاية. 

كيف نساعدك في الأعمدة الستة؟

نحن في الأعمدة الستة نعمل على مساعدتك في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية في مكان عملك طبقًا لـ اللوائح المحلية والعالمية، بجانب حملات توعية خاصة يقدمها أبرز مستشارينا إلى العمال والموظفين في مؤسستك لنشر الوعي بأهمية السلامة ومزاياها مع كيفية تطبيقها بسهولة، هذا بجانب التقارير الفنية والاستشارات العلمية، للوصول بمؤسستك إلى أقصى درجات السلامة والأمان.

تواصل معنا الآن

 الأسئلة المرتبطة

ماذا يقدم الذكاء الاصطناعي للمؤسسات وأماكن العمل؟

تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي على صياغة شكل جديد في طريقة العمل، بهدف الحفاظ على أرواح العاملين وتحسين الظروف المحيطة بهم للحصول على مستقبل أكثر أمانًا يتسم بإنتاجية أعلى وخسائر أقل.

ما فائدة الذكاء الاصطناعي في مجال السلامة والصحة المهنية؟

تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي عدة خدمات حسب التقنية، فمنها ما تستطيع من خلاله تقديم برامج تدريبات تقنية لزيادة وعي الموظفين بلوائح السلامة والصحة المهنية، ومنها أجهزة الذكاء الاصطناعي القابلة للارتداء للوقاية من حوادث الصناعة الخطرة، أو الروبوتات التي يمكن استبدالها بالأشخاص أنفسهم في أماكن العمل الأكثر خطورة والتمكن بها من أماكن أكثر أمانًا.

كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في زيادة أرباح الشركات؟

يساعد الذكاء الاصطناعي على فهم العملاء والجمهور المستهدف أكثر، من خلال تحليل بياناتهم المتوفرة ومن ثم تحديد احتياجاتهم بشكل أفضل، مما يعطي للمسوقين مثلًا بيانات واضحة ورؤية أفضل يعملون من خلالها لتقديم تجربة أفضل للعملاء تؤدي إلى زيادة الأرباح.

ما هي مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي؟

يتميز الذكاء الاصطناعي بدقته وسرعته في جمع البيانات وتحليلها وصنع القرارات، مما يساعد في خفض الأخطاء البشرية والحوادث المهنية في مكان العمل وبالتالي خفض التكاليف، لكنه بالطبع تشوبه بعض العيوب، مثل الميكانيكية وعدم القدرة على التحكم والسيطرة، بجانب قلة الإبداع بسبب عدم محاكاته للعقل البشري بشكل تام، مما يجعل القرارات التي يصدرها تحتمل الصواب والخطأ دائمًا، هذا بالإضافة إلى سؤال هام، من المتحكم في جميع البيانات التي تجمعها تقنيات الذكاء الاصطناعي وكيف يتعامل معها!.

المصادر:

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي على إحداث ثورة في السلامة في مكان العمل؟

أربع طرق للذكاء الاصطناعي لتعزيز السلامة البدنية في مكان العمل