السلامة والصحة المهنية في المملكة العربية السعودية 

تولي المملكة إهتمامًا خاصًا بتطبيق سياسات السلامة والصحة المهنية في جميع المؤسسات والمنشآت الحكومية والخاصة في المملكة وفق «رؤية 2030»، مع توفير كافة الموارد اللازمة لتحقيق ذلك، بهدف حماية العاملين في جميع القطاعات من مخاطر إصابات العمل والأمراض المهنية.

فوائد تبني نظام السلامة والصحة المهنية

طبقًا لموقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تشجع المملكة العربية السعودية جميع المنشآت على تبني نظام السلامة والصحة المهنية من خلال نشر الفوائد العائدة على تلك المنشآت، وهي:

  • استمرار عجلة الإنتاج ورفع الطاقة الإنتاجية.
  • تعزيز وتحسين كفاءة العمل في المنشأة.
  • تحسين عملية الإنتاج بما ينعكس على جودة المنتجات والخدمات.
  • خفض التكاليف بالنسبة للتعويضات الناتجة عن الإصابات والحوادث في العمل. 
  • كسب ثقة العملاء والمستثمرين في المنشأة.
  • إعطاء صورة وسمعة جيدة للمنشأة.
  • المساهمة في استقطاب العاملين ذوي المواهب.
  • تقليل تكاليف التأمين للمنشأة لدى شركات التأمين.
  • حماية العنصر البشري من مخاطر بيئة العمل.
  • المحافظة على استثمارات المنشأة في مرافقها ومعداتها.

أهم ما وصلت إليه المملكة العربية السعودية في الصحة والسلامة المهنية

في خلال السنوات الخمس الأخيرة، شهدت المملكة العربية السعودية انخفاض في أعداد الحوادث المرتبطة بالعمل، فكان لهذا التحسن الذي حدث في بيئة العمل في المملكة، تأثير على البرنامج الوطني والمبادرات الخاصة التي تم إطلاقها منذ أن بدء رؤية 2030 .. اعرفوا أكثر عن أهم ما وصلت إليه المملكة من الفيديو التالي وكلمة لـ د. عبدالله بن ناصر أبوثنين، نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للعمل.

المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية

وفي فبراير 2022، وافق مجلس الوزراء السعودي على تنظيم المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، الذي يرتبط بشكل مباشر بوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويشارك في عضويته ممثلون عن الجهات ذات العلاقة بمجاله، ويتمتع بالصلاحيات التي تمكّنه من القيام بمهامه على أفضل وجه، وهي:

  1. مراجعة التشريعات والأنظمة المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، واقتراح التعديلات اللازمة
  2. إنشاء نظام مراقبة وتقييم فعلي وشامل للسلامة والصحة المهنية
  3. تطوير برنامج وطني شامل للتبليغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية
  4. توثيق البلاغات
  5. تقديم الاستشارات والدعم الفني في مجال الصحة المهنية
  6. تطوير واعتماد هيكل حوكمة محدد وواضح للسلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني لضمان نظام فعال ومرن في تطبيق أحكام السلامة في مكان العمل
  7. تقويم ومتابعة أثر واستدامة أنشطة السلامة والصحة المهنية على بيئة العمل
  8. تعزيز التعاون بين أصحاب العمل والعاملين

قرار توطين مهنة السلامة والصحة المهنية

أما عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فحرصًا منها على تعزيز ممارسات السلامة والصحة المهنية والمساهمة في حماية سلامة وصحة العاملين والحفاظ على الممتلكات، ومن منطلق اهتمامها بتوفير فرص عمل جاذبة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، وتوجه الوزارة إلى توطين القطاعات، كان استهداف مهنة السلامة والصحة المهنية هو خطوتها الجديدة وفقًا لأهداف رؤية المملكة 2030.

ومن أجل إعطاء المنشآت المختلفة فرصة للاستعداد لتحقيق هذا الأمر، وهو توظيف وتوطين الهنة، قامت الوزارة بوضع جدول تدرج بهدف الوصول إليه خلال فترة التطبيق، والتي خلال ستعطي الفرصة للراغبين في ممارسة مهنة السلامة والصحة المهنية، الدخول في برنامج جديد أطلقته الوزارة، وهو برنامج كوادر السلامة والصحة المهنية، لتأهيل كوادر مناسبة تغطي احتياجات المؤسسات وتتمتع بمستوى احترافي في العمل. 

برنامج كوادر السلامة والصحة المهنية

هو برنامج أطلقته المملكة في طور هدفها لتحقيق السلامة والصحة المهنية المرجوة، كان لبرنامج كوادر السلامة والصحة المهنية دور كبير. 

ما هو برنامج كوادر السلامة والصحة المهنية؟ 

هو مبادرة أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز معرفة ومهاردة الكوادر البشرية في مجال السلامة والصحة المهنية من خلال مسارين مختلفين، هما:

  • ممارس 
  • محترف 

وذلك بهدف تعزيز تطبيق ممارسات السلامة والصحة المهنية في المؤسسات والمنشآت. 

لمعرفة معلومات أكثر عن المبادرة وشروط الالتحاق بها، زر صفحة المبادرة 

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة 

وبالحديث عن السلامة والصحة المهنية، فإن للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة دور هام في تحقيق السلامة في أماكن العمل، حيث قامت الهيئة بإعداد دليل لإجراءات السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل يتضمن “لوجات وعلامات السلامة” بشكل واضح، والتي تُعد من اشتراطات السلامة والصحة المهنية للعاملين في جميع المجالات التي بها نسب مخاطر مختلفة.

 يوفر هذا الدليل المواصفات الفنية والتقنية والتوجيهات الإرشادية الخاصة التي يكون أصحاب المنشآت والعاملين فيها في حاجة إليها في مكان العمل لوقايتهم من المخاطر المحتملة.

كما توفر وزارة الموارد البشرية العديد من المستندات الإرشادية الهامة على موقعها الرسمي، فمنها مثلًا:

– مستندات استرشادية لتطبيق لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية

وهي نماذج استرشادية للائحة إدارة السلامة والصحة المهنية، وتقييم المخاطر، وخطة الطوارئ، وغيرها ..

– كتيب ممارسات عملية في السلامة والصحة المهنية

كتب إرشادي عن إصابات العمل وتحسين مستوى السلامة والصحة المهنية في المؤسسات.

مؤسسة الأعمدة الستة

وفي إطار اهتمام المملكة العربية السعودية بمجال السلامة والصحة المهنية، تأتي مؤسسة الأعمدة الستة كواحدة من أفرع شركة “علم الوطنية ENSCO”، كمؤسسة معتمدة من الدفاع المدني السعودي والجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة، مثل (وزارة الداخلية – وزارة التجارة – الشؤون البلدية والقروية).

تقوم الأعمدة الستة بتوفير مجموعة من الخدمات المتخصصة والاستشارات والتدريبات الخاصة بالسلامة والتأهيل، في مجال الأمن والسلامة والصحة المهنية، ومساعدة الشركات والمصانع والأفراد على  الحصـول علــى الشهادات والتقارير المعتمدة في مجال السلامة المهنية.

كما نقدم في مؤسسة الأعمدة الستة خدمات متعددة شاملة في مجال الأمن والسلامة والصحة المهنية على أيدي مستشارين متخصصين بشكل احترافي، وتتمثل هذه الخدمات في: 

  • إعداد الخطط الوقائية
  • إعداد التقارير الفنية
  • تحليل وتقييم المخاطر
  • التوعية الوقائية
  • الاستشارات الفنية 
  • تقارير المقاولين 

يمكنكم التعرُّف على خدماتنا بتفاصيل أكثر والتواصل معنا.

المصادر:

قرار توطين مهنة السلامة والصحة المهنية

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

الدليل الإرشادي لقرار توطين مهنة السلامة والصحة والمهنية

الصحة والسلامة في بيئة العمل

ما هو تخصص الأمن والسلامة؟

هو التخصص المسؤول عن جعل بيئة العمل صحية آمنة بالنسبة لكلًا منا العامل وصاحب العمل المتمثل في المنشأة وما تحتويه بجانب الإنتاجية وكفاءة العمل، ويكون عبارة عن بعض القوانين، تطبيقها بشكل سليم يعمل على تعزيز احتياطات السلامة يضمن سلامة الجميع وتقليل نسب المخاطر المحتملة.

ما الفرق بين السلامة المهنية والصحة المهنية؟

يمكننا تعريف السلامة المهنية أنها حماية العامل من جميع الإصابات المحتملة التي قد يتعرض لها أثناء تواجده في منشأة عمله، أما الصحة المهنية فهي تتكون من إما إصابات قد تؤثر في صحة العامل في وقتها، أو أمراض مهنية لو لم يكن يمارس مهنته هذه لم يكن يتعرض لها، مثل الأمراض التنفسية والسمعية الناتجة عن تلوثات أماكن العمل الغير آمنة.

ما هي مخاطر السلامة والصحة المهنية؟

مخاطر السلامة والصحة المهنية هي المخاطر التي يتعرض لها العاملين في أماكن العمل نتيجة لتعرضهم إلى ظروف عمل غير مناسبة أو آمنة، ومنها الحرارة الزائدة، أو درجات الحرارة المنخفضة، الأتربة، الضوضاء، الإشعاعات الضارة، المواد الكيماوية الضارة، وغيرها من الظروف التي تؤدي إلى إصابات أو أمراض مهنية مختلفة.

مهام مسئول السلامة والصحة المهنية في أي مشروع؟

تتنوع مهام ومسؤوليات مدير الصحة والسلامة المهنية بين وضع وتنفيذ خطط الصحة والسلامة في مكان العمل، وتقييم الإجراء المعمول بها بهدف تقييم المخاطر المحتملة، كما أنه يعمل على ضمان التزام جميع العاملين في المنشأة بتطبيق قوانين الصحة المهنية طبقًا للمعايير المتبعة، والمزيد.